فصل: الوصية الأولى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين **


الوصية الأولى

‏{أن لا تشركوا به شيئًا }‏

أي أن لا تجعلوا معه شريكًا والنهي عن الشرك بالله يشمل ثلاثة أقسام‏:‏ -

القسم الأول النهي عن الشرك به في ربوبيته‏.‏

القسم الثاني النهي عن الشرك به في ألوهيته‏.‏

القسم الثالث النهي عن الشرك به في أسمائه وصفاته‏.‏

القسم الأول‏:‏ الشرك في الربوبية‏:‏

من المعلوم أن الله عز وجل هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور ‏{‏هل من خالق غير الله‏}‏ ‏[‏سورة فاطر، الآية‏:‏ 3‏]‏ أبدًا الخالق هو الله وحده ولهذا حرم الله عز وجل أن يخلق أحد مثله ولو بالصورة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام في المصورين ‏:‏ انه يقال لهم ‏:‏ أحيوا ما خلقتم فلا يمكن أن يشرك بالله في خلقه أو ملكه أو تدبيره فمن اعتقد أن لله تعالى مشاركًا في الخلق فقد أشرك به‏.‏ لو قال‏:‏ إن هذا بمقتضى الطبيعة وهذا بمقتضى الزمن وهذا بكذا وكذا مما يضاف إلى غير الله فإنه مشرك بالله ومن العجب أن هذا الشرك أعني الشرك في الربوبية لا يذهب إليه، ولا الكفار الذين قاتلهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏ الكفار الذين قاتلهم النبي عليه الصلاة والسلام هل كانوا يشركون في الربوبية‏؟‏ الجواب‏:‏ لا‏.‏ ‏{‏ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم‏}‏‏.‏ ‏[‏سورة الزخرف، الآية‏:‏ 9‏]‏ ‏.‏ ويقرون بأن الله هو الخالق ولكن يوجد في عهدنا هذا من يكابر وينكر الخالق ويدعي

والعياذ بالله أن هذا الكون ليس له مدبر وليس له خالق وإنما هي أشياء تتفاعل ويتولد بعضها من بعض وأرحام تدفع وأرض تبلع وليس هناك خالق‏.‏ ولكن عجبًا لهؤلاء كيف ينكرون أن يكون للعالم خالق وهم يعلمون أنه لا يمكن أن يوجد الشيء بلا موجد هل يمكن أن يوجد الشيء بلا موجد‏؟‏ أبدًا لأنه إما أن يقال‏:‏ أوجد نفسه أو وُجد بلا موجد والأول ممتنع لا يمكن أن يوجِد الشي نفسه لأنه قبل الوجود كان عدمًا والعدم ليس بشيء فضلًا عن أن يوجِد شيئًا ولا يمكن أن يوجَد بلا موجِد ولهذا قال الله عز وجل‏:‏ ‏{‏أم خُلقوا من غير شيء أم هم الخالقون‏}‏‏.‏ ‏[‏سورة الطور، الآية‏:‏ 35‏]‏‏.‏ إذًا فلابد من موجد وهو الله عز وجل هو الذي أوجد هذا الكون وخلقه بقدرته ودبره بحكمته‏.‏

من الشرك في الربوبية أن يحلف الإنسان بغير الله لكنه شرك لا يخرج من الملة إلا أن يعتقد الحالف بأن المحلوف به له من العظمة ما لله عز وجل فيكون شركًا أكبر وإلا فهو من الشرك الأصغر ودليل ذلك قول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك‏)‏ وقال عليه الصلاة والسلام ‏:‏ ‏(‏من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت‏)‏ لكن لو قال القائل ‏:‏ ورسول الله‏.‏ وحلف بالرسول عليه الصلاة والسلام وقال‏:‏ إن رسول الله هو أعظم الخلق فلماذا لا يجوز القسم به ‏؟‏

فالجواب‏:‏ أن أعظم الخلق هو الذي قال‏:‏ ‏(‏من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك‏)‏ فيكون الحلف بالنبي من الشرك‏.‏

فإذا قال إنسان‏:‏ إن بعض الناس يجري على لسانهم هذا القسم يقول‏:‏ والنبي بدون قصد فالجواب‏:‏ أن نقول‏:‏ إذا كان بغير قصد فإنه يلزمه أن يطهر لسانه منه، وأن لا يعود نفسه على هذا القسم المحرم حتى يتخلص منه‏.‏

من الشرك بالربوبية أن يتخذ الإنسان أندادًا يشرعون تشريعات تخالف شرع الله، فيوافقهم فيها مع علمه بمخالفتها للشريعة، ولهذا ترجم الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ترجم على ذلك في كتاب التوحيد بقوله‏:‏‏(‏باب من أطاع العلماء والأمراء في تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله فقد اتخذهم أربابًا‏)‏ ‏(‏فإذا وجد قوم يتبعون القوانين الوضعية المخالفة للشريعة الإسلامية مع علمهم بمخالفتها للشريعة فإننا نقول‏:‏ هؤلاء قوم مشركون لأنهم اتخذوا حاكمًا يحكم بين الخلق غير الله عز وجل ومن المعلوم أن الحكم بين الخلق من مقتضيات الربوبية فقد اتخذوهم أربابًا من دون الله ولهذا يروى من حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه قال للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا من دون الله والمسيح ابن مريم‏}‏ قال‏:‏ يا رسول الله إنا لسنا نعبدهم قال‏:‏ ‏(‏أليس يحلون ما حرم الله فتحلونه ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه‏)‏ قال‏:‏ نعم يا رسول الله قال‏:‏ ‏(‏فتلك عبادتهم‏)‏ فجعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا من الشرك ولهذا منع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من طاعة ولي الأمر في معصية الله منع من أن يطاع أحد من الخلق في معصية الله‏.‏ فقال عليه الصلاة والسلام ‏(‏إنما الطاعة في المعروف‏)‏ ‏.‏ فقد أرسل سرية وأمر عليهم رجلًا وقال لهم‏:‏ أطيعوا أميركم

فغضب عليهم الأمير ذات يوم وقال‏:‏ اجمعوا لي حطبًا فجمعوا حطبًا ثم قال‏:‏ أوقدوها النار فأوقدوها النار ثم قال‏:‏ ادخلوا فيها ‏.‏ طاعتهم في جمع الحطب صحيحة، وطاعتهم في إضرام النار صحيحة‏.‏ لكن لما قال‏:‏ ادخلوها توقفوا وقالوا ‏:‏ كيف ندخل في النار ونحن لم نؤمن إلا فرارًا من النار فامتنعوا ولم يدخلوها فلما رجعوا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأخبروه الخبر قال‏:‏ ‏(‏إنهم لو دخلوا فيها ما خرجوا منها، إنما الطاعة في المعروف‏)‏‏.‏

إذًا متابعة الكبراء في مخالفة شريعة الله من الشرك بالربوبية لأن الحكم بين الناس من مقتضيات الربوبية والسلطان‏.‏

القسم الثاني‏:‏ الشرك في الألوهية‏:‏

وهذا هو الذي يكثر بين الناس، وهو الذي كان عليه المشركون في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام‏.‏ فكيف يكون الشرك في الألوهية‏؟‏

يتخذ الإنسان مخلوقًا من المخلوقات يعبده ويتأله إليه كما يعبد الله عز وجل يسجد للصنم يسجد للشمس يسجد للقمر يسجد للقبر يسجد للكبير يسجد لأبيه يسجد لأمه‏.‏‏.‏ وهكذا‏.‏

المهم أن يتعبد لمخلوق، نقول‏:‏ هذا شرك في الألوهية لأنه اتخذ هذا المعبود إلهًا يعبده من دون الله‏.‏

ومن ذلك‏:‏ هؤلاء الذين يذبحون القربان للقبور يذبح عند القبر قربانًا ليتقرب به إلى صاحب القبر يعظمه بالذبح كما يعظم الله تعالى بالذبح هذا أيضًا من الشرك الأكبر المخرج عن الملَّة لأن الله يقول‏:‏ ‏{‏أن لا تشركوا به شيئًا‏}‏ ‏[‏سورة الأنعام، الآية‏:‏ 151‏]‏‏.‏ وهذا الشرك هو الذي دعا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ المشركين إلى نبذه‏.‏ ولما أبوا قاتلهم فاستحل دماءهم وسبى ذريتهم وغنم أموالهم لأنهم مشركون‏.‏

هل تعلمون أحدًا دعا إلى عبادة نفسه من البشر‏؟‏ نعم، فرعون دعا إلى عبادة نفسه وقال لقومه‏:‏ ‏{‏يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري‏}‏ ‏[‏سورة القصص ، الآية ‏:‏38‏]‏ يقول ذلك وهو يكذب فهو يعلم أن هناك إلهًا غيره، ولهذا قال له موسى ‏{‏لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر‏}‏ ‏[‏سورة الإسراء ، الآية ‏:‏ 102‏]‏ ولم ينكر فرعون‏.‏

موسى كان يخاطبه بهذا ولم ينكر بل أقر وكان هو وقومه يقرون بذلك كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلمًا وعلوًا‏}‏ ‏[‏سورة النمل، الآية‏:‏ 14‏]‏‏.‏

القسم الثالث‏:‏ الشرك في أسماء الله وصفاته‏:‏

الشرك في أسماء الله وصفاته‏:‏ أن يجعل الإنسان لله مثيلًا فيما وصف به نفسه كلنا نقرأ ‏{‏الرحمن على العرش استوى‏}‏ ‏[‏سورة طه، الآية‏:‏ 5‏]‏‏.‏ والعرش مخلوق عظيم لا يعلم قدره إلا الله جاء في الحديث‏:‏ ‏(‏أن السموات السبع والأرضين السبع بالنسبة للكرسي كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض‏.‏ وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة‏)‏‏.‏ إذًا مخلوق عظيم اختصه الله عز وجل بالاستواء عليه‏.‏

هل أنت أيها الإنسان تستوي على الفلك‏؟‏ تستوي على البعير‏؟‏

تستوي عليه استمع ‏{‏وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم ‏.‏‏.‏‏}‏ ‏[‏سورة الزخرف، الآيتان‏:‏12- 13‏]‏‏.‏

وقال الله تعالى لنوح‏:‏ ‏{‏فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين‏}‏‏.‏ ‏[‏سورة المؤمنون‏:‏ الآية‏:‏ 28‏]‏‏.‏

لو قال قائل‏:‏ إن استواء الله على عرشه كاستوائنا على الفلك أو على البعير، نقول ‏:‏ هذا مشرك لأنه جعل صفة الخالق كصفة المخلوق فجعل لله تعالى شريكًا في الصفة ولكننا نقول‏:‏ نحن نؤمن بأن الله استوى على العرش لكن بدون تمثيل لا مثيل لاستوائه كما لا مثيل لذاته عز وجل وهكذا بقية الصفات‏.‏ إذًا من أثبت الصفات مع التمثيل فهو مشرك لأنه شرك بين الخالق والمخلوق في الصفة‏.‏

لكن ما تقولون فيمن نفى حقيقة الصفات هل يكون ممثلًا‏؟‏ قال شيخ الإسلام ابن تيمية ‏:‏ كل معطل ممثل، كل من عطل فقد مثل‏.‏

الذي ينكر الصفات هو منكر وممثل قد يقول قائل ‏:‏ كيف يكون منكرًا وممثلًا لأن التمثيل إثبات والإنكار نفي وهل هذا إلا جمع بين النقيضين‏؟‏ نقول ‏:‏ استمع، لماذا عطل المعطل صفات الله‏؟‏ لأنه اعتقد أن إثباتها يستلزم التمثيل قال‏:‏ أنا لو أثبت الصفة إذًا أثبت التمثيل إذًا يجب أن أنكر حقيقة الصفة لأسلم من التمثيل فمثل أولًا وعطل ثانيًا‏.‏